Download kitab pdf terlengkap AswajaPedia Klik di sini

Nasib rambut dan kuku pada masa haidl


  1. Orang yang haid/ mempunyai hadats besar MAKRUH untuk potong kuku, rambut, atau yang lain sebelum mandi hadats besar karena semua bagian anggota badannya itu akan dikembalikan lagi kelak di akhirat.
  2. Menyisir rambut atau keramas pada waktu haid itu apabila menyebabkan rambutnya rontok maka menyisir rambut dan keramas itu hukumnya juga makruh.
  3. Rambut yang rontok pada waktu haid itu hadatsnya tidak akan hilang meskipun dibasuh pada waktu mandi hadast besar.
  4. Anggota badan yang akan dikembalikan lagi kelak di akhirat itu setelah mencela orangnya akan menghilang begitu saja.
  5. Menurut imam Qulyubi anggota badan yang akan dikembalikan lagi kelak di akhirat hanyalah anggota badan yang ada pada waktu ia meninggal dunia.
  6. Rambut dan kuku itu akan dikembalikan lagi kelak di akhirat dalam keadaan terpisah.
  7. Menurut Imam Atho’ orang yang mempunyai hadats besar boleh memotong kuku, rambut dll.

v    نهاية الزين (ص: 31)
ومن لزمه غسل يسن له ألا يزيل شيئا من بدنه أو شعرا ولو دما أو ظفرا حتى يغتسل لأن كل جزء يعود له في الآخرة فلو أزاله قبل الغسل عاد عليه الحدث الأكبر تبكيتا للشخص

v    شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم (ص: 135)
وندب لنحو جنب: أن لا يزيل شيئا من بدنه إلا بعد الغسل؛ لأن الأجزاء تعود إليه في الآخرة، فيعود جنباً؛ تبكيتاً له، ثم تزول عنه ما عدا الأجزاء الأصلية، ويقال: إن كل شعرة تطالب بجنابتها.


v    إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (1/ 96)
(فرع) يسن لجنب وحائض ونفساء بعد انقطاع دمهما غسل فرج ووضوء لنوم وأكل وشرب، ويكره فعل شئ من ذلك بلا وضوء.
وينبغي أن لا يزيلوا قبل الغسل شعرا أو ظفرا، وكذا دما، لان ذلك يرد في الآخرة جنبا.
 (قوله: وينبغي أن لا يزيلوا الخ) قال في الإحياء لا ينبغي أن يقلم أو يحلق أو يستحد أو يخرج دما أو يبين من نفسه جزءا وهو جنب، إذ يرد إليه سائر أجزائه في الآخرة فيعود جنبا. ويقال: إن كل شعرة تطالب بجنابتها. اه. وقوله: ويقال إن كل شعرة الخ قال ع ش: فائدته التوبيخ واللوم يوم القيامة لفاعل ذلك. وينبغي أن محل ذلك حيث قصر، كأن دخل وقت الصلاة ولم يغتسل، وإلا فلا، كأن فاجأه الموت. اه. (قوله: لأن ذلك) أي المذكور من الشعر أو الظفر أو الدم المزال حال الجنابة، أو الحيض أو النفاس. وقوله: يرد في الآخرة جنبا قال ق ل: وفي عود نحو الدم نظر، وكذا في غيره، لأن العائد هو الأجزاء التي مات عليها. اه.

v    مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج (1/ 222)
فائدة: قال في الإحياء: لا ينبغي أن يقلم أو يحلق أو يستحد أو يخرج دما أو يبين من نفسه جزءا وهو جنب، إذ يرد إليه سائر أجزائه في الآخرة فيعود جنبا، ويقال: إن كل شعرة تطالب بجنابتها.

v    تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي (1/ 284)
(قوله لأن أجزاءه إلخ) ظاهر هذا الصنيع أن الأجزاء المنفصلة قبل الاغتسال لا يرتفع جنابتها بغسلها سم على حج اهـ.

v    تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي (1/ 284)
(قوله تعود إليه في الآخرة) هذا مبني على أن العود ليس خاصا بالأجزاء الأصلية وفيه خلاف، وقال السعد في شرح العقائد النسفية المعاد إنما هو الأجزاء الأصلية الباقية من أول العمر إلى آخره ع ش عبارة البجيرمي فيه نظر؛ لأن الذي يرد إليه ما مات عليه لا جميع أظفاره التي قلمها في عمره ولا شعره كذلك فراجعه قليوبي وعبارة المدابغي قوله لأن أجزاءه إلخ أي الأصلية فقط كاليد المقطوعة بخلاف نحو الشعر والظفر فإنه يعود إليه منفصلا عن بدنه لتبكيته أي توبيخه حيث أمر بأن لا يزيله حالة الجنابة أو نحوها انتهت اهـ. (قوله ويقال إن كل شعرة إلخ) فائدته التوبيخ واللوم يوم القيامة لفاعل ذلك وينبغي أن محل ذلك حيث قصر كأن دخل وقت الصلاة ولم يغتسل وإلا فلا كأن فجأه الموت ع ش

v    حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب (1/ 247)
قوله: (إذ يرد إليه سائر أجزائه) فيه نظر، لأن الذي يرد إليه ما مات عليه لا جميع أظفاره التي قلمها في عمره، ولا شعره كذلك فراجعه. اهـ. ق ل. أي لأنها لو ردت إليه جميعها لتشوهت خلقته من طولها. وعبارة م د إذ يرد إليه سائر أجزائه أي الأصلية فقط كاليد المقطوعة بخلاف نحو الشعر والظفر، فإنه يعود إليه منفصلا عن بدنه لتبكيته أي توبيخه حيث أمر بأن لا يزيله حالة الجنابة أو نحوها اهـ. وقال الحافظ ابن حجر: إن كل واحد منهم يكون على ما مات عليه ثم عند دخول الجنة يصيرون طوالا. وفي الحديث الصحيح في صفة أهل الجنة: «إنهم على صورة آدم وطول كل واحد منهم ستون ذراعا في عرض سبعة أذرع أبناء ثلاث وثلاثين سنة وإنهم جرد مرد» . فإن قلت: فبم يعرف الرجال من النساء؟ قلت على الرجال إكليل وعلى النساء حلة كالمقنعة.

v    فيض الباري على صحيح البخاري (1/ 470)
وقال عطاء يحتجم الجنب ويقلم أظفاره، ويحلق رأسه، وإن لم يتوضأ.

v    فتح الباري لابن رجب (1/ 345)
وقال عطاء: يحتجم الجنب، ويقلم أظفاره، ويحلق رأسه، وإن لَم يتوضأ.
حاصل هَذا: ان الجنب لَهُ تاخير غسل الجنابة ما لَم يضق عليهِ وقت الصلاة، وله أن ينصرف في حوائجه، ويخرج من بيته، ويمشي في الأسواق، ويدخل إلى بيوت أهله وغيرهم لقضاء حوائجه.
وما حكاه عَن عطاء، معناه: أن الجنب لا يكره لَهُ الأخذ من شعره وظفره في حال جنابته، ولا أن يخرج دمه بحجامة وغيرها.
وقال الإمام أحمد في الجنب يحتجم، ويأخذ من شعره وأظفاره، أو يختضب:

لا بأس بهِ.

Post a Comment

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.