Download kitab pdf terlengkap AswajaPedia Klik di sini

Status kesucian air embun dari air kencing di dalam wadah yang diberi es batu



Pertanyaan :
Bagong adalah anak yang masih duduk dibangku TK. Dia sangat nakal sekali. Pada suatu hari dia kencing pada mangkok berukuran satu liter yang berisi es batu.  Kemudian selang 15 menit Ibu Bagong melihat bintik-bintik air didinding luar mangkok yang dihasilkan oleh dinginnya es batu yang ada dalam mangkok tersebut.

Pertanyaan :
a.   Menurut perspektif Fiqh bintik-bintik tersebut termasuk air yang mana (7 bagian air yang dalam kitab taqrib.) ?

Jawaban:
a.   Perlu diketahui, bahwa air yang bisa mensucikan tidak hanya terbatas pada tujuh macam air yang disebutkan dalam kitab Taqrib. Sedang yang dimaksud tujuh macam air pada kitab Taqrib tersebut adalah air yang masyhur dan biasanya ada yang bisa mensucikan, bukan membatasi air yang mensucikan. Dan mengenai bintik-bintik air yang terdapat pada gelas bagian luar ulama khilaf : menurut Ibnu al-Qodli bukan termasuk air karena tidak turun dari langit dan tidak bersumber dari bumi. Sedangkan menurut mayoritas ulama termasuk air.  

Referensi:
Hasyiyah al-Bajuri juz I hal. 26.
Syarah al-Yaqutu al-Nafis juz I hal. 86.
في حاشية الباجوري 1/26 (ط/النور آسيا) مانصه :
(المياه التى يجوز) أي يصح (التطهير بها سبع مياه). (قوله سبع) كذا في نسخ بحذف التاء والقياس سبعة بإثباتها، وقوله مياه زاده للتأكيد فقط وإلا فلا حاجة إليه، ولا يخفى أن الحكم بالسبع على مجموع المياه كما في قولهم: رجال البلد يحملون الصخرة العظيمة لا على كل فرد من أفراد المياه، وإلا لكانت الأقسام تسعة وأربعين؛ لأنه قد حكم حينئذٍ على كل فرد من أفراد السبعة بأنه سبعة كما تقتضيه عبارته؛ لأن المياه جمع محلى بأل فيفيد العموم، فإن قيل ظاهر عبارته الحصر في السبعة مع أنه يجوز التطهير أيضاً بغيرها؛ كالماء النابع من بين أصابعه ؛ فإنه عليه الصلاة والسلام دعا بركوة في وقعة الحديبية، فلما عطشت الصحابة كثيراً، فأتي له بركوة فيها ماء قليل، فوضع فيها يده؛ فصار الماء يفور من بين أصابعه حتى سقوا، وهو إيجاد معدوم لا تكثير موجود؛ وكالماء الذي يؤخذ من ندى الزرع، وإن قيل بأنه نفس دابة في الأرض فيكون نجساً لأنه قيء، وهو ممنوع، لأنه لا دليل عليه، وكالماء المسمى بالزلال لأنه ليس بحيوان بل على صورته. أجيب: بأن الحصر إضافي لأنه بالإِضافة أي: بالنسبة إلى ما عداها من المائعات فلا ينافي أنه يجوز التطهير بغيرها من المياه على أن مراده بيان ما يجوز التطهير به من المياه المشهورة العامة الوجود.
في شرح الياقوت النفيس 1/86 مانصه :
أما ما تفرزه مكيفات الهواء من الماء وما يستخرج من الأشجار في بعض البلاد حيث قيل : إن نوعا من الشجر يقطر ماء بالليل فيحفرون تحته حفرا تصبح مملوءة بالماء فقد قال ابن قاضي في مختصر القضايا العشر ، إن هذا ليس ماء لأنه لم ينـزل من السماء ولم ينبع من الأرض ... ولكن العلماء يقولون : إن الماء مكوّن من مادتين : وهي مادة الأوكسيجين ، ومادة الهيدروجين وهما موجودتان في مطلق المياه حتى في الماء الذي يفرزه المكيف ، فعلى هذا يقاس ما تساقط من الأشجار حيث يقال له ماء فيما يظهر.
في الموسوعة الطبية الفقهية للدكتور أحمد محمد كنعان ص 834 (ط/دار النفائس) مانصه :
الماء : (Water) ومنه ماء البحر وماء النهر وماء المطر وهو سائل يتركب من عنصرين أصلهما غازيّ هما الأكسجين والهيدروجين ومن عجيب صنع الله عز وجل أن الهيدروجين غاز قابل للإشتعال والأكسجين غاز يساعد على الإشتعال ، وبالرغم من هذه الطبيعة النارية لهذين الغازين فإن اجتماعهما يشكل الماء الذي يطفئ النار ... فتبارك الله أحسن الخالقين !.
في قلائد الخرائد وفرائد الفوائد للفقيه عبد الله بن محمد باقشير الحضرمي 1/9 مانصه :
      1- مسألة : في أرض الحبشة موضع لا ماء ظاهرٌ فيه ، ويرى في هواءه كالدخان ويُحفر فيه حفائر فتكثر منها ويظلّل عليها بشجر هناك فيعرق بماء يتقاطر فيها ويكون كثيرا بهيئة ماء البئر فيشربونه ويكفيهم ودوابهم كفاية تامة ، فأفتى عمر الفتى بأنه : لا يجوز التطهر به لأنه ماء شجر وكذا أبو مخرمة ، وقال الإمام محمد بافضل : لم أر فيه نقلا ، ومعلوم أنه إن كان من الحشيش لا تجوز الطهارة به. أقول : وهو كذلك إن كان منه ، بأن يختص بخروجه من الرطب دون اليابس أو من حشيش مخصوص دون سائر الأشجار ، فلو علم أنه من بخار الأرض الذي انضم في المظلة ومنعه الحشيش الانتشارَ فصار ماء ولم يختص بشجر معين فيشبه كونه كبخار القدر الذي يغلى فيها الماء ، وقد رجح النووي أنه مطلق تصح الطهارة به ، فلو شك فالظاهر منعها ، إذ لم يتحقق كونه من جنس الماء المطهر.
في الفتاوى الكبرى الفقهية 1/12 (ط/دار الفكر) مانصه :
( وسئل ) رضي الله تعالى عنه عن شجر بأرض الحبشة يخرج منه عند انتشار الرياح بخار كالدخان ويرشح مائعا كالماء سواء بسواء فهل له حكم الماء في الطهورية ؟ ( فأجاب ) - نفع الله تعالى به - بقوله : ليس حكمه حكمه في ذلك بل هو كالمائع جزما , وفارق بخار الطهور المغلي بأن ذلك من الماء بخلاف هذا إذ هو كماء الشجر وهو ليس بطهور قطعا قال بعضهم : وبلغني أن القوافل بأرض الحبشة إذا عدموا الماء حفروا حفرة ثم ستروها بشيء من الشجر وتركوها مدة ثم يصعد بخار من الحفرة يعلق بالشجرة يرشح مائعا على هيئة الماء ويجتمع منه في الحفرة ما يكفيهم وهو غير طهور كما هو ظاهر إذ هو ماء شجر أيضا.

b.   Dan apa status air tersebut (mutanajjis atau tidaknya) ?

Jawaban:
b.   Tidak mutanajjis (thohir muthohhir).

Referensi:
Syarah al-Yaqutu al-Nafis juz I hal. 87.
في شرح الياقوت النفيس 1/87 مانصه :
والماء الذي تفرزه المكيفات إنما هو بخار يتكثف من الهواء وهو ماء طهور إنما على الإنسان أن لا يشرب منه ولكن يستعمله إذا احتاج اليه للطهارة والتنظيف.

Post a Comment

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.