Download kitab pdf terlengkap AswajaPedia Klik di sini

Hukum Menjual Dan Memakai Pakaian Ketat



Deskripsi masalah :
Dizaman sekarang banyak sekali budaya barat  yang masuk ke Indonesia dan banyak pula warga negara Indonesiayang menerima budaya tersebut apa adanya. Sebagaimana trend pakaian yang menampakkan lekuk tubuh (pakaian ketat) dan semacamnya yang berimbas pada munculnya kasus-kasus pelecehan.

Pertanyaan :
1.    Bagaimana hukum mengenakan pakaian ketat bagi wanita di zaman sekarang ?
2.    Bagaimana pula hukum menjualnya ?


Jawaban :
1.    Pada dasarnya memakai pakaian ketat bagi wanita adalah makruh.
Akan tetapi seiring perkembangan zaman yang disertai dengan terjadinya krisis moral yang melanda hampir semua lapisan masyarakat, hukum makruh tersebut rasanya sangat berat untuk tetap dipertahankan. Wanita yang mengenakan pakaian ketat pada umumnya memiliki daya tarik tersendiri dimata orang yang memandangnya, sehingga mungkin sekali akan timbul hasrat di dalam hatinya untuk memegang, memeluk atau bahkan lebih jauh lagi (مظنة الفتنة   ).
Maka dengan mempertimbangkan alasan tersebut, diambil kesimpulan bahwa hukum mengenakan pakaian ketat  bagi wanita di hadapan laki-laki ajnabiy adalah haram.

Referensi :

?فى هامش موهبة ذى الفضل 2/326-327 ما نصه :
(وشرط الساتر) فى الصلاة وخارجها ان يشمل المستور لبسا ونحوه مع ستر اللون فيكفى (ما يمنع) ادراك (البشرة ولو) حكى الحجم كسروال ضيق لكنه للمرأة مكروه وخلاف الاولى للرجل.
?وفى التفسير المنير للدكتور وهبة الزحيلي 18/226 ما نصه :
 يحرم على المرأة فعل ما شأنه الإيقاع فى الفتنة والفساد والتبرج والتعرض للرجال كالضرب بالنعال والتعطر والتـزين عند الخروج من البيت .
?وفى "مع الناس" 1/219 ما نصه :
هل يجوز للمرأة ان تعمل خارج المنـزل وان تكشف عن وجهها ويديها وان تنشر صورتها فى الجرائد ؟ يجوز للمرأة ان تمارس ما تشاء من الاعمال المشروعة داخل المنـزل وخارجه بشرط واحد هو الا يستدعي منها ذلك العمل جنوحا الى أي انحراف او ارتكابا لأي محظور . ويتضح من هذا الجواب الكلي الشامل ان عمل المرأة اذا تسبب عنه اهمال لرعاية زوجها او اطفالها او تسبب عنه اختلاط مشين برجال اجانب او كشف لما قد امر الله بستره من زينتها اصبح عملا محرما ، فانظر الى هذا المقياس واتخذ منه شرحا لبيان حكم كل عمل على حدة .
?وفى التفسير القاسمي 13/48-49 ما نصه :
قوله تعالى "ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى" –الى ان قال- والتبرج فسر بالتبختر والتكسر بالمشي وبإظهار الزينة وما يستدعى به شهوة الرجل .

? وفى قرة العين فتاوى الشيخ اسماعيل الزين 233 ما نصه :
ما قولكم فى المرأة تلبس بنطلونا –الى ان قال- الجواب : ان ذلك لا يحرم على المرأة لبسه (1)
   (1)ما لم يكن شفافا او ضيقا يظهر محاسن جسمها لان ذلك يدخل تحت قوله عليه الصلاة والسلام : "كاسيات عاريات" والله اعلم .
?  وفى "مع الناس" 2/85 ما نصه :
 ما حكم لبس المرأة البنطال ؟ -الى ان قال- البنطال للمرأة يحرم لبسه فى خارج المنـزل دون شك لانه يحكى حجم الجسم لاسيما الفخذين وهو محرم .
?وفى رد المحتار 6/682 ما نصه :
( قوله وهي غير بادية ) أي ظاهرة وفي الذخيرة وغيرها وإن كان على المرأة ثياب فلا بأس بأن يتأمل جسدها وهذا إذا لم تكن  ثيابها ملتزقة بها بحيث تصف ما تحتها , ولم يكن رقيقا بحيث يصف ما تحته , فإن كانت بخلاف ذلك فينبغي له أن يغض بصره ا هـ . وفي التبيين قالوا : ولا بأس بالتأمل في جسدها وعليها ثياب ما لم يكن ثوب يبين حجمها , فلا ينظر إليه حينئذ لقوله عليه الصلاة والسلام " { من تأمل خلف امرأة ورأى ثيابها حتى تبين له حجم عظامها لم يرح رائحة الجنة } " ولأنه متى لم يصف ثيابها ما تحتها من جسدها يكون ناظرا إلى ثيابها وقامتها دون أعضائها فصار كما إذا نظر إلى خيمة هي فيها ومتى كان يصف يكون ناظرا إلى أعضائها ا هـ . أقول : مفاده أن رؤية الثوب بحيث يصف حجم العضو ممنوعة ولو كثيفا لا ترى البشرة منه , قال في المغرب يقال مسست الحبلى , فوجدت حجم الصبي في بطنها وأحجم الثدي على نحر الجارية إذا نهز , وحقيقته صار له حجم أي نتو وارتفاع ومنه قوله حتى يتبين حجم عظامها ا هـ وعلى هذا لا يحل النظر إلى عورة غيره فوق ثوب ملتزق بها يصف حجمها فيحمل ما مر على ما إذا لم يصف حجمها فليتأمل .
? وفى اسعاد الرفيق 2/136 مانصه :
ومنها خروج المرأة من بيتها متعطرة او متزينة ولو كانت مستورة وكان خروجها باذن زوجها اذا كانت تمر فى طريقها على رجال اجانب عنها لقوله صلى الله عليه وسلم -الى ان قال- قال فى الزواجر وهو من الكبائر لصريح هذا الحديث وينبغي حمله ليوافق قواعدنا على ما إذا تحققت الفتنة اما مجرد خشيتها فإنما هو مكروه ومع ظنها حرام غير كبيرة كما هو ظاهر.
? في الفتاوى الكبرى الفقهية لإبن حجر الهيتمي 2 / 203 مانصه :
والمراد بالفتنة الزنا ومقدماته من النظر والخلوة واللمس وغير ذلك.

2.    Hukum menjualnya ditafshil sebagai berikut :
-           Bila diyakini atau setidaknya ada dugaan akan dipakai di luar rumah (di hadapan laki-laki ajnabiy) maka penjualan tersebut tetap sah tetapi haram hukumnya.
-           Jika hanya sebatas diragukan apakah akan dipakai di luar ataukah dalam rumah maka hukum penjualan tersebut makruh.
-           Bila tidak ada keyakinan, dugaan maupun keraguan akan digunakan untuk hal-hal yang diharamkan, maka hukum penjualan tersebut mubah.

Referensi :

? فىمرقاة صعود التصديق 53 ما نصه :
( ويحرم بيع الشيء الحلال الطاهر على من تعلم انه يريد ان يعصي به ) كبيع نحو عنب لمن يتخذه خمرا –الى ان قال- ومحل تحريم بيع ذلك لمن ذكر اذا تحقق او ظن انه يفعل ذلك فان شك فيه او توهمه فالبيع مكروه وهذا لا يقتضى البطلان .

?وكذا فى بغية المسترشدين 126 

Post a Comment

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.